التسجيل القبلي في مستوى تاسعة حرة 2023 إعدادي

التسجيل القبلي في مستوى تاسعة حرة 2023 إعدادي


الناشر: ادارة الموقع | في تصنيف: جميع المدن | بتاريخ:

الثالثة اعدادي احرار طريقة الترشيح لاجتياز امتحانات نيل شهادة الثالثة اعدادي احرار التاسعة حرة 2023 

ﺗﻌﻠﻦ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻷوﻟﻲ واﻟﺮﻳﺎﺿﺔ أن إﻳﺪاع ﺗﺮﺷﻴﺤﺎت اﻷﺣﺮار ﻻﺟﺘﻴﺎز اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻧﻴﻞ ﺷﻬﺎدة اﻟﺪروس اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ وﺷﻬﺎدة اﻟﺴﻠﻚ اﻹﻋﺪادي التاسعة حرة ﺑﺮﺳﻢ دورة 2022 ﺳﻴﺘﻢ ﺣﺼﺮا ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻮاﺑﺔ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ ﻟﻠﻮزارة

www.men.gov.ma، وذﻟﻚ اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ ﻳﻮم اﻟﺠﻤﻌﺔ 17 دﺟﻨﺒﺮ 2021 وإﻟﻰ ﻏﺎﻳﺔ ﻳﻮم اﻻﺛﻨﻴﻦ 17 ﻳﻨﺎﻳﺮ 2022، ﻛﺂﺧﺮ أﺟﻞ ﻟﻠﺘﺮﺷﻴﺢ.

تاسعة حرة 2023
تاسعة حرة 2023

ويتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف شروط إجراء الاختبارات والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف طبي يثبت الإعاقة.

الوثائق المطلوبة تاسعة حرة 2023: 

  1. شهادة مدرسية (اقل مستوى شهادة الدروس الإبتدائية مع مضي سنتين على حصولها).
  2. عقد الازدياد.
  3. شهادة السكنى.
  4. 5 صور.
  5. 5 اظرفة متنبرة تحمل اسم و عنوان المترشح.

 

أخيرا الشرح المبسط لكيفية التسجيل في الثالثة اعدادي الثالثة اعدادي احرار tas3a بطريقة الفيديو(صوت و صورة)

يجتاز المترشحون الأحرار امتحانا موحدا على الصعيد الجهوي في ختام النصف الأول من السنة الدراسية والامتحان الموحد على الصعيد الجهوي الذي يجتازه المترشحون الرسميون في ختام النصف الثاني من السنة الثالثة من السلك الإعدادي .
وتحدد مواد امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي ومعاملاتها ومدد إنجازها بالنسبة للمترشحين الأحرار وفق الجدولين :
يعتبر اختبار التربية البدنية إجباريا ، ويعفى منه المترشحون الذين لا يستطيعون المشاركة فيه لأسباب صحية شريطة الإدلاء بشهادة طبية مسلمة من لدن طبيب للصحة المدرسية.
يعتبر اختبار التربية البدنية ضمن مواد الامتحان الكتابي وتدخل نقطه في حساب معدل الامتحان الكتابي الموحد على صعيد الثانوية الإعدادية.
يعتبر موجبا للرسوب :
– الحصول على نقطة “الصفر” في اختباري نفس المادة في الإمتحانين الكتابيينالموحدين المنظمين في ختام النصف الأول وفي ختام النصف الثاني من السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي؛
– الحصول على نقطة “الصفر” في أكثر من اختبار من اختبارات الامتحان الجهوي الموحد المنظم في ختام السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي؛
يمكن أن يشارك في امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي بصفة مترشحين أحرار :
– تلاميذ مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي المسجلون بالسنة الثالثة من السلك الإعدادي والحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية المنصوص عليها في قرار وزير التربية الوطنية بإحداث شهادة نهاية الدروس الإعدادية وتنظيم كيفيات وشروط الحصول عليها، والمسلمة قبل تاريخ دخول هذا القرار حيز التنفيذ، والذين لايفوق عمرهم 21 سنة من سنة الامتحان؛
– المترشحون غير المسجلين بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أو التعليم المدرسي الخصوصي والحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية أو ما يعادلهما مع مضي سنتين قبل سنة الترشيح .
يعتبر التلاميذ المتمدرسون بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أو بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي مترشحين تلقائيا لاجتياز امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي ، و ذلك بناء على اللوائح التي تسلمها هذه المؤسسات إلى النيابات الإقليمية المتواجدين داخل نفوذها الترابي.
ويجب على المترشحين الأحرار، أن يودعوا طلبات ترشيحهم مباشرة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التابع لها محل إقامتهم ، وذلك قبل 30 نونبر من السنة الدراسية التي يرشحون أنفسهم للمشاركة في امتحاناتها على أبعد تقدير.
يعد ناجحا في شهادة السلك الإعدادي كل مترشح حصل على معدل يساوي 10 من 20 على الأقل في مجموع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي لنهاية النصف الأول واختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي لختام السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
ولحساب هذا المعدل يخصص المعامل للمعدل العام لكل من الامتحان الجهوي الموحد للنصف الأول والامتحان الجهوي الموحد لختام السنة الدراسية .
وتدخل في حساب المعدل النهائي للمترشحين الأحرار نقط المواد التي اجتازوا اختباراتها مرجحة بالمعاملات المحددة في الجدولين فوق.
توضيح : اذا لم تكن حاصل على شهادة الدروس الابتدائية فلن تستطيع الترشح ولهذا يجب عليك اولا الترشح لاجتياز امتحان نيل شهادة الدروس الابتدائية التي تخولك للترشح الى امتحان نيل شهادة سلك الاعدادي أحرار.4eme libre 2022
شاركه مع الأصدقاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم المدن
فرص العمل حسب نوع العقد
فرص العمل حسب قطاع العمل