بنموسى يعلن توظيف 20 ألف أستاذ جديد.. ويؤكد الانفتاح على الإنجليزية.

بنموسى يعلن توظيف 20 ألف أستاذ جديد.. ويؤكد الانفتاح على الإنجليزية.


الناشر: ماروك جوب | في تصنيف: مقالات وأخبار | بتاريخ:
توظيف 20 ألف أستاذ جديد..الانفتاح على اللغة الإنجليزية.بنموسى يعلن توظيف 20 ألف أستاذ جديد.. ويؤكد الانفتاح على الإن قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه يتم حاليا تدريس اللغة الإنجليزية في 2200 مؤسسة من طرف 9000 أستاذ مختص.

وأكد بنموسى في ندوة صحفية عقدها اليوم الثلاثاء، حول الدخول المدرسي 2023-2022، أنه “في إطار المشاورات حول موضوع اللغة الإنجليزية ومكانتها سيتم انطلاقا من هذا الموسم على مستوى الإعدادي سيتم توسيع مجال تمكين التلاميذ من اللغة الإنجليزية، عبر الرفع من توظيف أساتذة اللغة الإنجليزية وخلق منصات رقمية ستساعد التلاميذ والأساتذة من أجل تمكينهم من اللغة الإنجليزية.

وشدد بنموسى على أنه “سيتم تدريجيا تدريس المواد العلمية باللغة الإنجليزية بدل اللغة الفرنسية، وهي مرحلة أولى من أجل توسيع المجال والإمكانات، والقانون الإطار أكد أن هناك اهتمام باللغات الأجنبية وترك المجال مفتوحا”.

و ذكر بنموسى، أنه “سيتم تهييئ الظروف المناسبة من أجل تعميم اللغة الإنجليزية وإنجاح هذه العملية والحفاظ على الجودة”.

وأشار بنموسى في الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الثلاثاء 6 شتنبر بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، إلى أن اللغات الأجنبية من المواضيع تناولها القانون الأطار.

وأكد على أن القانون الإطار لم يحدد اللغات التي ستوظف في التدريس، غير أنه أفاد أن اللغة الإنجليزية كانت حاضرة في المشاورات حول ذلك القانون، على اعتبار أن هناك اهتماما بها وطلبا عليها.

ولاحظ أن تدريس اللغة الإنجليزية يتم الآن في 2200 مؤسسة تعليمية، مشيرا إلى عدد الأساتذة يصل إلى أقل من 9000 أستاذ.

وذهب إلى أنه اعتبارا من الموسم الحالي، سيتم على مستوى الإعدادي، توسيع مجال تمكين التلاميذ من اللغة الإنجليزية، مشيرا إلى أنه سيعمد إلى رفع عدد الموظفين لتوفير التدريس بتلك اللغة.

وتحدث عن التفكير، كذلك، في آليات أخري، من قبيل المنصات التي يمكن أن تساعد التلميذ والأستاذ كي يتمكنا من اللغة الإنجليزية.

وشدد على أنه إذا كانت هناك مواد تدرس باللغة الفرنسية، فإن يمكن في المستقبل تدريس مواد علمية باللغة الإنجليزية.

وأكد على أنه يجب تهيئ الظروف المناسبة كي تنجح هذه العملية ويتم ضمان جودة التعلمات.

شاركه مع الأصدقاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم المدن
فرص العمل حسب نوع العقد
فرص العمل حسب قطاع العمل