نتائج المترشحين المقبولين لاجتياز مباراة المحاماة 2022

نتائج المترشحين المقبولين لاجتياز مباراة المحاماة 2022


الناشر: ادارة الموقع | في تصنيف: جميع المدن | بتاريخ:

المترشحين المقبولين لاجتياز مباراة المحاماة 2022

نتائج المترشحين المقبولين لاجتياز مباراة المحاماة 2022

علنت وزارة العدل عن اللائحة النهائية للمترشحين المقبولين لاجتياز مباراة المحاماة 2022، ويعد هذا الإعلان بمثابة استدعاء للمترشحات والمترشحين لاجتياز المباراة، وتشتمل المباراة على اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة من عدة خيارات (Q.C.M) واختبار شفوي، وتجرى الاختبارات الكتابية والشفوية باللغتين العربية أو الفرنسية باختيار المترشح.

تحميل لوائح المترشحين

مباراة المحاماة 2022
مباراة المحاماة 2022

استدعاء مباراة المحاماة 2022

يجب على المترشحات والمترشحين المقبولين، ابتداء من يوم الإثنين 21 نونبر 2022، استخراج استدعاءاتهم الخاصة باجتياز الاختبارين الكتابيين لمباراة ولوج مهنة المحاماة من الموقع الإلكتروني http://dac.justice.gov.ma

يتضمن الاستدعاء مكان وزمان الاختبارين المذكورين.

نتائج الانتقاء الأولي لمباراة المحاماة 2022

نتائج الانتقاء الأولي لمباراة ولوج مهنة المحاماة 2022، حيث ستنظم وزارة العدل يوم الأحد 04 دجنبر 2022 مباراة منح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2022، وتشتمل المباراة على اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة من عدة خيارات (Q.C.M).

تعريف ومهام مهنة المحاماة

المحاماة مهنة حرة، مستقلة، تساعد القضاء، وتساهم في تحقيق العدالة، والمحامون بهذا الاعتبار جزء من أسرة القضاء.

يمارس المحامي مهامه بمجموع تراب المملكة، مع مراعاة الاستثناء المنصوص عليه في المادة الثالثة والعشرين أعلاه، من غير الإدلاء بوكالة.

تشمل هذه المهام:

1. الترافع نيابة عن الأطراف ومؤازرتهم والدفاع عنهم وتمثيلهم أمام محاكم المملكة، والمؤسسات القضائية، والتأديبية لإدارات الدولة والجماعات والمؤسسات العمومية، والهيئات المهنية، وممارسة

2. جميع أنواع الطعون في مواجهة كل ما يصدر عن هذه الجهات في أي دعوى، أو مسطرة، من أوامر أو أحكام أو قرارات، مع مراعاة المقتضيات الخاصة بالترافع أمام المجلس الأعلى؛

4. تقديم كل عرض أو قبوله، وإعلان كل إقرار أو رضى، أو رفع اليد عن كل حجز، والقيام، بصفة عامة، بكل الأعمال لفائدة موكله، ولو كانت اعترافا بحق أو تنازلا عنه، ما لم يتعلق الأمر بإنكار خط يد، أو طلب يمين أو قلبها، فإنه لا يصح إلا بمقتضى وكالة مكتوبة؛

5. القيام في كتابات الضبط، ومختلف مكاتب المحاكم، وغيرها من جميع الجهات المعنية، بكل مسطرة غير قضائية، والحصول منها على كل البيانات والوثائق، ومباشرة كل إجراء أمامها، إثر صدور أي حكم أو أمر أو قرار، أو إبرام صلح، وإعطاء وصل بكل ما يتم قبضه؛

6. إعداد الدراسات والأبحاث وتقديم الاستشارات، وإعطاء فتاوى والإرشادات في الميدان القانوني؛

7. تحرير العقود، غير أنه يمنع على المحامي الذي حرر العقد، أن يمثل أحد طرفيه في حالة حدوث نزاع بينهما بسبب هذا -العقد؛

8. تمثيل الأطراف بتوكيل خاص في العقود.

9. يتعين على المحامي أن يحتفظ بملفه بما يفيد توكيله للإدلاء به عند المنازعة في التوكيل أمام النقيب أو الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف.

يرخص مجلس الهيئة بالمشاركة أو المساكنة أو المساعدة بناء على طلب موجه إلى النقيب من المحامين المتعاقدين.

أعلنت وزارة العدل عن تنظيم مباراة منح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2022. التسجيل سينطلق ابتداء من يوم الخميس 15 شتنبر 2022 وسينتهي التسجيل يوم 04 اكتوبر 2022.

المادة الأولى

يجرى يوم الأحد 04 دجنبر 2022 بمدن الرباط، والدار البيضاء، فاس، طنجة، وجدة، مراكش، أكادير، بني ملال، الرشيدية، العيون، الاختباران الكتابيان للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

المادة 2

يشتمل الامتحان على اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة من عدة اختيارات (Q.C.M)، واختبار آخر شفوي.

يتكون الاختباران الكتابيان من أسئلة مرفقة بأربعة أجوبة.

يتكون الاختبار الشفوي من عدة أسئلة.

تجرى الاختبارات الكتابية والشفوية باللغتين العربية أو الفرنسية باختيار المترشح.

المادة 3

يسجل طلب الترشيح لاجتياز الامتحان وجوبا على البرمجية المعلوماتية المعدة لهذا الغرض بالموقع الإلكتروني لوزارة العدل والحريات www.justice.gov.ma، ابتداء من يوم الخميس 15 شتنبر 2022 على الساعة الثامنة والنصف صباحا (س8 و30د) إلى غاية الساعة الرابعة والنصف (س16 و30د) بعد زوال يوم الثلاثاء 04 أكتوبر 2022، وهو التوقيت الزمني المحدد كآخر أجل للتسجيل الإلكتروني.

يتعين على المترشح، بمناسبة تسجيل طلب الترشيح، أن يودع إلكترونيا، عبر نفس البرمجية، نسخة من:

–البطاقة الوطنية للتعريف؛

-شهادة الإجازة في العلوم القانونية أو شهادة النجاح في الإجازة (تخصص القانون الخاص أو القانون العام) مسلمة من إحدى كليات الحقوق المغربية، أو شهادة معترف بمعادلتها لها (مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة).

يعد التسجيل بالتطبيق المعلوماتي نهائيا وغير قابل لأي تعديل.

المادة 4

يتم الإعلان عن لائحة أولية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارين الكتابيين بالموقع الإلكتروني لوزارة العدل: www.justice.gov.ma ابتداء من يوم الخميس 10 نونبر 2022، وذلك بعد حصرها من طرف اللجنة المشرفة على الامتحان.

يمكن للمترشحين الذين لم تقبل طلباتهم، أن يتقدموا بتظلمات في هذا الشأن داخل أجل أقصاه (3) أيام من تاريخ نشر اللائحة الاولية، وذلك بتوجيه رسالة إلكترونية عن طريق البرمجية المعدة لهذا الغرض بنفس الموقع الإلكتروني.

يتم نشر اللائحة النهائية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارين الكتابيين، بعد انتهاء اللجنة المشرفة على الامتحان من البت في جميع التظلمات المتوصل بها، ويعد هذا النشر بمثابة استدعاء لاجتياز الاختبار المذكورين.

يجب على المترشحين المقبولين، ابتداء من يوم الخميس 17 نونبر 2022، استخراج استدعاءاتهم الخاصة باجتياز الاختبارين الكتابيين من الموقع الإلكتروني المذكور أعلاه، والمتضمنة لمكان وزمان الاختبارين المذكورين.

يعلن عن نتائج الاختبارين الكتابيين، وتاريخ ومكان وزمان اجتياز الاختبار الشفوي بالموقع الإكتروني للوزارة، ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء للمترشحين الناجحين في الاختبارين المذكورين.

المادة 5

تتكون اللجنة المشرفة على الامتحان من:

-الكاتب العام لوزارة العدل ممثلا لوزير العدل، بصفته رئيسا؛

-مدير الشؤون المدنية، بصفته نائبا للرئيس؛

-مديري الإدارة المركزية لوزارة العدل؛

-الرؤساء الأولين والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف بكل من الرباط، الدار البيضاء، فاس، طنجة، وجدة، مراكش، أكادير، بني ملال، الرشيدية، العيون؛

-رئيس جمعية هيئات المحامين؛

-نقباء هيئات المحامين الممارسين.

المادة 6

يعتبر ناجحا في الاختبارين الكتابيين، كل مترشح حصل على معدل إجمالي يساوي على الأقل 80 من 160.

يعتبر ناجحا بصفة نهائية في الامتحان كل من حصل في الاختبارين الكتابيين والاختبار الشفوي على مجموع نقط لا يقل عن 120.

المادة 7

يتعين على المترشح الناجح في الاختبارين الكتابيين، أن يدلي يوم الاختبار الشفوي، تحت طائلة عدم اعتبار نجاحه في الاختبارين المذكورين، بأصول أو نسخ مطابقة للأصل من الوثائق التالية:

-البطاقة الوطنية للتعريف؛

-شهادة الإجازة في العلوم القانونية أو شهادة النجاح في الإجازة (تخصص القانون الخاص أو القانون العام) مسلمة من إحدى كليات الحقوق المغربية، أو شهادة معترف بمعادلتها لها (مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة)؛

-صورة شخصية حديثة العهد للمترشح.

المادة 8

تجتمع اللجنة المشرفة على الامتحان، باستدعاء من رئيسها، في المقر والتاريخ اللذين يحددهما هذا الأخير.

تعتبر اجتماعات اللجنة صحيحة بحضور أغلبية أعضائها.

تتخذ اللجنة قراراتها بأغلبية أصوات الحاضرين، ويرجح في حالة تعادل الأصوات صوت الرئيس.

تحصر اللجنة القائمة النهائية للناجحين مرتبين بحسب ترتيب أرقام الامتحان، وتنشر بمقر اجتياز الاختبار الشفوي وبالموقع الإلكتروني لوزارة العدل www.justice.gov.ma

المادة 9

ينشر هذا القرار بالموقع الإلكتروني لوزارة العدل www.justice.gov.ma

شاركه مع الأصدقاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم المدن
فرص العمل حسب نوع العقد
فرص العمل حسب قطاع العمل